منتدى الزهراء

¤¦¤`•.•`منورنا ياღ زائر ღلاتنسى الصلاة على محمد وال محمد ¤¦¤`•.•`
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شروط استجابة الدعاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبر الاحساس
عضو ذهبي
عضو ذهبي


انثى
المزاج : 09876
عدد الرسائل : 575
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

مُساهمةموضوع: شروط استجابة الدعاء   الثلاثاء أبريل 03, 2012 3:57 am


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

شرائط إجابة الدعاء

1 - معرفة الله ( عزَّ و جلَّ ):-
إن من أسباب التوفيق التوجه إلى الله ( عزَّ و جلَّ ) . والدعاء والتضرع هما من الأمور المهمة في حياة الإنسان وأحد الأسباب التي تربط العبد بربه.ولذلك لا بد للإنسان أن يعرف قيمة الدعاء ويحرص أشد الحرص على أن الله يستجيب دعاءه كل ما دعاه فلا بد أن يوفر شروط استجابة الدعاء وذلك بمعرفة من يدعو وهو الله ( عزَّ و جلَّ ) حق المعرفة ليس ذلك تلفظاً باللسان وإنما اعتقاد بالقلب بأن الله هو الضار النافع ، المحيي المميت ، وكل شيء في الوجود بيده . إن شاء أعطى وإن شاء أمسك .
عن الكاظم ( عليه السلام ) قال : ( قال قوم للصادق ( عليه السلام ) : ندعو فلا يستجاب لنا . قال : لأنكم تدعون من لا تعرفونه )(1)
عن الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : ( يقول الله ( عزَّ و جلَّ) من سألني وهو يعلم أني أضر وأنفع استجبت له )(2)
عن الصادق ( عليه السلام ) في قوله ( فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي )(3) يعلمون أني أقدر على أن أعطيهم ما يسألوني )(4)
سئل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) عن قول الله تعالى ( ادعوني استجب لكم )(5) فما بالنا ندعو فلا نجاب قال : ( إن قلوبكم خانت بثمان خصال : أولها أنكم عرفتم الله فلم تؤدوا حقه كما أوجب عليكم فما أغنت عنكم معرفتكم شيئاً ، فأي دعاء يستجاب لكم مع هذا وقد سددتم أبوابه وطرقه )(1)
2 - المكسب الحلال:-
لا بد أن يعتني الإنسان بمأكله ومشربه ولا بدَّ أن يعرف مصدره هل هو من حلال أم من حرام فإن كان من حلال أكله وأما إن كان من حرام امتنع عن أكله لما لأكل الحرام من أثر على الإنسان في هذه الحياة وفي يوم القيامة أمام الله من الحساب الشديد قال تعالى (والذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا )(2) فالذين يأكلون الحرام إنما يأكلون النار في بطونهم ومن عادة النار الإحراق والدمار . كذلك أكل الحرام إنما هو إحراق لكل ما يقوم به العبد من عمل . ومنها أن الله لا يستجيب دعاء آكل الحرام ولو دعا الله ليلاً ونهاراً ما استجاب الله له دعاءه حتى يُرجع ذلك الحق إلى أصحابه . ويعود عن ذلك الذنب، ويتوب إلى الله توبة نصوحا.
رُوِيَ أن موسى بن عمران ( عليه السلام ) رأى رجلاً يتضرع تضرعا عظيما ويدعو رافعا يديه ويبتهل . فأوحى الله إلى موسى : [ لو فعل كذا وكذا لما استجبت دعاءه لأن في بطنه حرام وعلى ظهره حراما وفي بيته حراماً](3)
عن الصادق ( عليه السلام ) قال : ( إذا أراد أحكم أن يستجاب له فليطب كسبه ، وليخرج من مظالم الناس ، وإن الله لا يرفع دعاء عبد وفي بطنه حرام أو عنده مظلمة لأحد من خلقه )(1)
في الحديث القدسي: ( فمنك الدعاء وعليَّ الإجابة فلا تُحجب عني دعوة إلاّ دعوة آكل الحرام ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : ( أطب كسبك تستجاب دعوتك فإن الرجل يرفع اللقمة إلى فيه حراما فما تستجاب له أربعين يوماً )(2)
3 - حضور القلب في الدعاء:-
من أهم ما يطلب في الدعاء أن يكون الدعاء صادرا من القلب ، وليس فقط تحريك اللسان بكلمات لا تعبر عن القلب . فحضور القلب حال الدعاء من الأمور المهمة . ومتى ما بلغ حضور قلب الإنسان في الدعاء إلاّ استجيب له ذلك الدعاء . ولكن أنّى يحضر القلب في الدعاء وقلوب الناس مقبلة على حب الدنيا . فالإنسان يدعو بلسانه ولكن قلبه متعلق بشيء آخر . من المؤكد أن الدعاء ليس له أثر. إلا إذا كان ذلك الدعاء خارج من قلب خاشع متعلق بالله عز وجل.
لذلك جاء في الروايات أن الله ( عزَّ و جلَّ ) لا يقبل الدعاء إن لم يكن خارجا من صميم القلب سئل النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عن اسم الله الأعظم فقال . كل اسم من أسماء الله أعظم ففرّغ قلبك من كل ما سواه وادعه بأي اسم شئت )(1)
عن الصادق ( عليه السلام ) أن الله ( عزَّ و جلَّ ) لا يستجيب دعاءً بظهر قلبٍ ساهٍ ، فإذا دعوت فأقبل بقلبك ثم استيقن بالإجابة )(2)
عن الصادق ( عليه السلام ) قال : ( إذا اقشعر جلدك ودمعت عيناك ووجل قلبك فدونك دونك فقد قصد قصدك )(3)
عن الصادق ( عليه السلام ) قال : ( إذا رق أحدكم فليدع فإن القلب لا يرق حتى يخلص )(4)
عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : ( لا يقبل الله ( عزَّ و جلَّ ) دعاء قلب لاهٍ )(5)
عن الصادق ( عليه السلام ) قال : ( إذا أراد أحدكم أن لا يسأل ربه شيئاً إلاّ أعطاه فلييأس من الناس كلهم ولا يكون له رجاء إلاّ من عند الله فإذا علم ذلك من قلبه لم يسأله شيئاً إلاّ أعطاه )(6)


نسألكم الدعاااااااااااء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس العتره
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

ذكر
المزاج : حزين
صور المزاج :
العمل/الترفيه : في خدممة موآلين
عدد الرسائل : 191
تاريخ التسجيل : 14/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: شروط استجابة الدعاء   الأربعاء مايو 16, 2012 7:47 am

يعطيك العافيه يالغاليه


في ميزان حسسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبر الاحساس
عضو ذهبي
عضو ذهبي


انثى
المزاج : 09876
عدد الرسائل : 575
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: شروط استجابة الدعاء   الأربعاء يوليو 11, 2012 4:17 am

شكرا ع مرورك الطيب فارس العتره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط استجابة الدعاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزهراء :: الف حرز وحرز... عند اهل البيت عليهم السلام :: الاحراز الخاصة بالرزق,السفر ,العمل وووغيره-
انتقل الى: