منتدى الزهراء

¤¦¤`•.•`منورنا ياღ زائر ღلاتنسى الصلاة على محمد وال محمد ¤¦¤`•.•`
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العاشق مرآة تتجلّى فيه صفات المحبوب والمعشوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنزي
¤° مشرف روحانيات وسلوكيات °¤
¤° مشرف روحانيات وسلوكيات °¤


ذكر
المزاج : عادي
عدد الرسائل : 342
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: العاشق مرآة تتجلّى فيه صفات المحبوب والمعشوق    الثلاثاء مايو 24, 2011 7:07 pm



اللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين






لوازم الاُنس الإلهي هو التكامل ..

الإنسان منذ نعومة أظفاره يسعى وراء كماله ، وكما يتكامل في طبيعته من عالم النطفة إلى العلقة وإلى المضغة ، وحتّى الولادة ثمّ الصبا ثمّ المراهقة والشباب والكهولة ، كذلك يتكامل في روحه ونفسه الناطقة وعقله ومعنوياته ، والعالم كلّه في السير التكاملي ، وفي حركة العشق الجوهري والحبّ إلى المبدأ الأوّل ، والإنسان الذي انطوى فيه العالم الأكبر ، في حركته الجوهرية يتكامل حتّى يصل إلى قاب قوسين أو أدنى ، وإلى الله المنتهى ، وإلى ربّك يومئذ المساق .

فمن أنس بالله فإنّه يتكامل في جميع أبعاد حياته ، إذ ربّه وأنيسه هو الكمال المطلق ، وهو مطلق الكمال ، ولا يعلم ما هو إلاّ هو جلّ جلاله ، والمستأنس والمحبّ يحاول أن يتشبّه بمحبوبه في صفاته وأسمائه ، ومن ثمّ يكون مرآة تتجلّى فيه صفات المحبوب والمعشوق ، ويكون الإنسان مظهراً لأسماء الله وصفاته الحسنى ، فيصل إلى غاية خلقته من طريق العبادة والإخلاص ، فما خلق الله الخلق إلاّ ليعبدون ، أي ليعرفون ، فيحبّون ويأنسون بالله ، وما عليه اسم الله ـ فإنّ ما عليه اسم الله يكون فيه الحياة ويوجب الحياة ، وما لم يذكر عليه اسم الله يكون ميّتاً ويوجب الموت كما في الذبائح ـ ويستوحشون من الكفر ويكرهون المعاصي ويفرّون ممّـا في أيدي الناس من معاشيق الجهل ومصاديق الظلم ومعنويات الفسق .

فمن أنس بالله فإنّه يتكامل في جميع أبعاد حياته ، إذ ربّه وأنيسه هو الكمال المطلق ، وهو مطلق الكمال ، ولا يعلم ما هو إلاّ هو جلّ جلاله ، والمستأنس والمحبّ يحاول أن يتشبّه بمحبوبه في صفاته وأسمائه ، ومن ثمّ يكون مرآة تتجلّى فيه صفات المحبوب والمعشوق وفلسفة الحياة وسرّ الخلقة هو التكامل من طريق العبادة المتبلورة بالمعرفة والعلم والرحمة ، وإنّما يكون تكامل الإنسان في حركات ثلاثة : التفقّه في الدين ( الحركة العلمية ) والصبر على النائبة ( الحركة الأخلاقية ) والتقدير في المعيشة ( الحركة الاقتصادية ) كما ورد ذلك في كثير من الروايات الشريفة(1) .

فالمستأنس بالله تراه في نهاره وليله يطلب كماله ، وهو في حركات دؤوبة ومتواصلة ، فيستوحش عن السكون حتّى لا يكون كالماء الراكد ، فإنّه وإن كان عذباً وحلواً في بدايته ، ولكن بعد ركوده يسنّ وينتن ويتبدّل إلى ماء عفن ، فلا بدّ من الجريان حتّى الوصول إلى البحر الموّاج .

فالمؤمن المستأنس بحبّ الله في شغل مستمرّ بذكر الله وتكميل أبعاده الإنسانية ، والوصول إلى ما هو المقصود من خلقته ، ومثل هذا كيف لا يستوحش ممّن انهمك في الملاذّ والشهوات ، وغرّته الحياة الدنيا ، ونسي الله فنسي نفسه ، ولا يدري لماذا خلق ؟ وما المقصود من خلقته ؟ وهو كحمار الطاحونة معصّب العين ، ومن الصباح إلى الليل يدور حول نفسه ، وما أن يفتح عينيه حتّى يرى نفسه ، لا زال في موقفه الأوّل ، فيقع كالخشبة الهامدة يغطّ في نومه حتّى اليوم الثاني ، وهكذا تنقضي أيامه ولا زال حماراً لا يعقل .

وكثير من الناس كالأنعام بل هم أضلّ سبيلا في عبادتهم الأصنام والحيوانات والأهواء والدنيا وانغمارهم في مظاهرها الدنيّة ، والتكالب على جيفتها القذرة ، فكيف المستأنس بالله الكمال المطلق ، لا يستوحش من الناس مظاهر النقص والانحطاط والابتذال والاضمحلال الخلقي والإنسانيوكثير من الناس كالأنعام بل هم أضلّ سبيلا في عبادتهم الأصنام والحيوانات والأهواء والدنيا وانغمارهم في مظاهرها الدنيّة ، والتكالب على جيفتها القذرة ، فكيف المستأنس بالله الكمال المطلق ، لا يستوحش من الناس مظاهر النقص والانحطاط والابتذال والاضمحلال الخلقي والإنساني ؟ ! !

ثمّ رددناهم في أسفل السافلين ، لهم قلوبٌ كالحجارة أو أشدّ قسوة فلا يعقلون بها ، ولهم آذان لا يسمعون بها ، خسروا الدنيا والآخرة ، وذلك هو الخسران المبين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة السيده الزهراء
`•.•`ღ مشرفة مملكة المرآة ღ`•.•`
`•.•`ღ مشرفة مملكة المرآة  ღ`•.•`
avatar

انثى
المزاج : الحمد لله على كل حال
صور المزاج :
العمل/الترفيه : تصفح الأنترنت
الموقع : في قلوووب من أحب
عدد الرسائل : 2908
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: العاشق مرآة تتجلّى فيه صفات المحبوب والمعشوق    الجمعة مايو 27, 2011 1:25 pm

دائما متالق أخي كنزي
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي

يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه
دمت ودام قلمك








مشكـورهـ حبيبتي احلم على قدك على التوقيع












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنزي
¤° مشرف روحانيات وسلوكيات °¤
¤° مشرف روحانيات وسلوكيات °¤


ذكر
المزاج : عادي
عدد الرسائل : 342
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: العاشق مرآة تتجلّى فيه صفات المحبوب والمعشوق    السبت مايو 28, 2011 6:30 pm



بل الألق كل الألق ..هو تواجدكم وكلماتكم الجميلة


شكري وودي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العاشق مرآة تتجلّى فيه صفات المحبوب والمعشوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزهراء :: منتدى يهتم بالروحانيات والعلاجات الروحانية وتقوية جوانب الشخصية :: الروحانيات-
انتقل الى: